دورالبرامج التلفزيونية المتخصصة في تشكيل الصورة الذهنية عن المرأة العراقية – دراسة ميدانية
الباحث الأول:
مجلة دراسات وبحوث اعلامية
المجلة:
مجلة دراسات وبحوث اعلامية
تاريخ النشر:
25 مارس، 2024
مختصر البحث:
يهدف البحث إلى التعرّف على دور البرامج التلفزيونية في تشكيل الصورة الذهنية عن المرأة العراقية مع الأخذ بالاعتبار برنامج "ونطقت شهرزاد". اعتمد البحث على المنهج الوصفي، حيث قام الباحث بتصميم فرضيات للبحث واستبيان تم توزيعه على المواطنين العراقيين المقي…
يهدف البحث إلى التعرّف على دور البرامج التلفزيونية في تشكيل الصورة الذهنية عن المرأة العراقية مع الأخذ بالاعتبار برنامج "ونطقت شهرزاد". اعتمد البحث على المنهج الوصفي، حيث قام الباحث بتصميم فرضيات للبحث واستبيان تم توزيعه على المواطنين العراقيين المقيمين في محافظة النجف الذين يتابعون بانتظام برنامج "ونطقت شهرزاد". تم استخدام طريقة أخذ عينات عشوائية بسيطة لاختيار عينة تمثيلية مكونة من (400) مستجيب لتمثيل دقيق نسبيًا لمجتمع الدراسة. وتم معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS الإصدار 27.
النتائج التي توصلت اليها الدراسة ، كان من أهمها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية ما بين حجم تعرض الجمهور العراقي عينة الدراسة لبرنامج "ونطقت شهرزاد" وما بين كل من تشكيل الصورة الذهنية عن المرأة العراقية والآثار المتحققة جراء هذا التعرّض. بالإضافة إلى ذلك، تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية ما بين الموضوعات المطروحة في برنامج "ونطقت شهرزاد" ودور البرنامج في تشكيل الصورة الذهنية للمرأة العراقية.
الكلمات المفتاحية: البرامج التلفزيونية - الصورة الذهنية – المراة العراقية