Benner
قبس ابراهيم الحسون ( أستاذ )
كلية التربية - التربية الفنية
[email protected]
 
 
 
القيم التربوية في مسرحيات حسين علي هارف - مسرحية الذئب المزيف أنموذجاً -
تحميل
بحث النوع:
تربية التخصص العام:
د. قبس ابراهيم محمد اسم الناشر:
اسماء المساعدين:
كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف - كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف الجهة الناشرة:
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 السنة: 2016 المجلد: 2 الاصدار: 40 الصفحات: 191-223  
2016 سنة النشر:

الخلاصة

Seeking all nations that seek advancement and progress to the upbringing of the child-rearing sound to be an individual socially together and active in the community، and is a children's theater of the most important means of education، awareness and interestingness as a means to attract directly interact with the children face to face، it is through him that they can gain as much information and values and trends that contribute to the formation of their personalities. Research aimed Current detection educational values in texts Hussein Ali Harff play consisted research community (6) the texts of the play for the period (2004، 2012)، either in the research sample have resorted researcher at the way intentionality in the selection of the sample، which was analyzed in accordance with the descriptive approach analytical، taken as indicators of the theoretical framework mechanism for objective analysis and sincerity of its construction، the researcher has reached a number of important results:1-The author has succeeded in handling of theatrical text in terms of the emphasis on positive values and push the child to take them through the tradition of the behavior of the characters play their roles and reincarnation and thus show the same characteristics and to reject negative behavior is desirable.2-Use Author animal figures، it figures to atypical and therefore the child to accept them anything easily. تسعى جميع الأمم التي تنشد الرقي والتقدم إلى تنشئة الطفل تنشئة سليمة ليكون فرداً اجتماعياً سوياً وفاعلاً في المجتمع، ويعد مسرح الأطفال من أهم وسائل التثقيف والتوعية والأمتاع كونه وسيلة جذب مباشرة يتفاعل معها الأطفال وجهاً لوجه، فمن خلاله يتسنى لهم اكتساب أكبر قدر من المعلومات والقيم والاتجاهات التي تسهم في تكوين شخصياتهم.أستهدف البحث الحالي الكشف عن القيم التربوية في نصوص حسين علي هارف المسرحية وتألف مجتمع البحث من (6) نصوص مسرحية للفتـرة مـن (2004 ــ 2012)،اما في عينة البحث فقد لجأت الباحثة إلى الطريقة القصدية في اختيار العينة التي تم تحليلها على وفق المنهج الوصفي التحليلي، كما اتخذت من مؤشرات الأطار النظري آلية لموضوعية التحليل وصدق بنائه، وقد توصلت الباحثة إلى جملة من النتائج أهمها:1- نجح المؤلف في أسلوب معالجة النص المسرحي من حيث التأكيد على القيم الايجابية ودفع الطفل إلى الأخذ بها من خلال تقليد سلوك الشخصيات المسرحية وتقمص أدوارها وبالتالي التحلي بنفس صفاتها ونبذ السلوك السلبي غير المرغوب فيه.2- أستخدم المؤلف الشخصيات الحيوانية لأنها شخصيات غير نمطية وبالتالي يتقبل الطفل منها أي شيء بسهولة ويسر.