Benner
د. محمد جواد شبع ( أستاذ مساعد )
كلية الاداب - الجغرافية ( رئيس القسم )
[email protected]
 
 
 
تجارب عالمية في إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي
تحميل
بحث النوع:
إدارة التخصص العام:
د. محمد جواد عباس شـبع اسم الناشر:
اسماء المساعدين:
وقائع المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي 2011 ـ اتحاد الجامعات العربية ـ جامعة الزرقاء الجهة الناشرة:
اتحاد الجامعات العربية ـ جامعة الزرقاء ، الأردن.  
2011 سنة النشر:

الخلاصة

تحرص المجتمعات المعاصرة على تطوير نظمها التعليمية وتحقيق أعلى درجات الجودة في المخرجات التعليمية، وقد أصبحت قضية جودة التعليم موضع اهتمام المعنيين بالتعليم على الصعيدين الإقليمي والعالمي، حيث يرى الكثيرون أن السبيل لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين يتمثل في رفع جودة نوعية التعليم وتحسين مخرجاته. وإن أساليب التعليم القديمة ومحتوياتها وطرائق تقويمها لم تعد ملائمة لعصر العولمة. وتعد إدارة الجودة الشاملة من المفاهيم الإدارية الحديثة والتي ظهرت نتيجة للمنافسة العالمية الشديدة بين مؤسسات الإنتاج: اليابانية والأمريكية والأوروبية، إذ تمكنت اليابان بفضل جودة منتجاتها من اكتساح الأسواق العالمية والفوز برضا المستهلكين حول العالم، جرّاء استخدام إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات:الاقتصادية والصناعية والتكنولوجية والتجارية، فأنها أسلوب قيادي ينشئ فلسفة تنظيمية تساعد على تحقيق أعلى درجة ممكنة لجودة السلع والخدمات وتسعى إلى إدماج فلسفتها ببنية المنظمة، وأن نجاحها يتوقف على قناعة أفراد المنظمة بمبادئها. وإن مبادئها تضيف بالفعل قيمة وجودة للمنظمة وقد أثبتت مبادئها نجاحاً مستمراً لأنها تسعى وبصورة مستمرة إلى تحقيق رضا المستفيد الداخلي والخارجي. تضمن البحث الفقرات الآتية: مفهوم الجودة في التعليم العالي، الجودة الشاملة في التعليم العالي، مبررات الأخذ بإدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي، متطلبات إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي، تجارب بعض الدول في تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي، وأخيراً الخلاصة والتوصيات، ثم قائمة بالمصادر.