Benner
الدكتور علي جراد العبودي ( أستاذ مساعد )
كلية
[email protected]
07815570976
 
 
 
الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي (الجامعي) في ضوء مفاهيم الجودة الشاملة
بحث النوع:
تربية التخصص العام:
أ م د. فاضل محسن الميالي اسم الناشر:
م د. باقر عبد الهادي حموزي م د. علي جراد العبودي اسماء المساعدين:
مؤتمر الارشاد النفسي الجهة الناشرة:
ورقة بحثية في المؤتمر 2011  
2011 سنة النشر:

الخلاصة

إن خدمات الارشاد النفسي والتوجيه التربوي تعد من الأمور الاساسية لجعل البرنامج التربوي أكثر فاعلية وجدوى، وحسب رأي المختصين إن الهدف الرئيس لعملية الارشاد والتوجيه هو مساعدة الأفراد على تحقيق نموهم إلى أقصى حد تسمح به إمكانياتهم حتى يصلوا إلى درجة من توجيه أنفسهم بأنفسهم، وإن كل فرد يجب أن توجه له المساعدة على دراسة نفسه وفهمها بوصفه شخصية فريدة متغيرة نامية متطورة تستجيب بإستمرار للضغوط القائمة في الثقافة والبيئة المحيطة به(8: ص52). وبما ان الجامعات هي أولى المؤسسات التعليمية المنوطة بإعداد الملاكات المتخصصة في مختلف المجالات، تبرز الحاجة إلى دراسة المشكلات التي تواجه هذه الملاكات الناشئة، حتى يحسن إعدادها لسوق العمل ومتطلباته (8: ص48).