Benner
الدكتور علي جراد العبودي ( أستاذ مساعد )
كلية
[email protected]
07815570976
 
 
 
أثر أنموذجي كمب ورايجـلوث في اكتســـاب مفاهيم علم النفس التربوي والاتجاه نحو المادة لدى طالبات كلية التربية للبنات
بحث النوع:
تربية التخصص العام:
أ.م.د. داود عبد السلام صبري جامعة بغداد اسم الناشر:
م.م. علي جراد يوسف العبودي جامعة الكوفة اسماء المساعدين:
مجلة العلوم التربوية والنفسية الجهة الناشرة:
2011  
2011 سنة النشر:

الخلاصة

هدف البحث تعرف اثر أنموذجي كمب ورايجلوث في اكتساب مفاهيم علم النفس التربوي والاتجاه نحو المادة، ولغرض التحقق من الهدف صاغ الباحث ثمان فرضيات صفرية، واقتصر البحث على طالبات الصف الأول في قسمي علوم الحياة بشعبتين، والفيزياء بشعبة، فبلغت العينة(90) طالبة، واتبع الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي (مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة) ذات الاختبار ألبعدي، وكوفئت المجموعات، وحدد الباحث مفاهيم المادة، وتم صياغة الأهداف السلوكية وأُعدت الخطط التدريسية للمجموعات الثلاثة، وتم بناء مقياس الاتجاه نحو المادة، تالف من (48) فقرة، وتم التحقق من خصائصه السايكومترية، وتم بناء اختبارا لاكتساب المفاهيم تالف من (90) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتم التحقق من خصائصه السايكومترية، وعولجت البيانات إحصائيا باستخدام (SPSS) وأظهرت النتائج تفوق التجريبية الأولى والثانية على الضابطة، والثانية على الأولى في اكتساب المفاهيم، وتفوق التجريبية الأولى والثانية على الضابطة وتساوي الأولى والثانية في الاتجاه نحو المادة ، وفي ضوء ذلك وضع الباحث عددا من التوصيات والمقترحات.