Benner
الدكتور علي جراد العبودي ( أستاذ مساعد )
كلية
[email protected]
07815570976
 
 
 
اثر استراتيجية التعليم المتمازج(B.L) في اكتســـاب المفاهيم التربوية لدى طالبات كلية التربية للبنات/ جامعة الكوفة واستبقائهم لها
بحث النوع:
تربية التخصص العام:
أ م د. علي جراد يوسف العبودي اسم الناشر:
اسماء المساعدين:
مجلة الاستاذ الجهة الناشرة:
العدد 210 المجلد الثاني 2014  
2014 سنة النشر:

الخلاصة

هدف البحث تعرف اثر استعمال استراتيجية التعليم المتمازج في اكتساب المفاهيم التربوية لدى طالبات كلية التربية للبنات في جامعة الكوفة واستبقائهم لها، ولغرض التحقق من الهدف صاغ الباحث فرضيتين صفريتين، واقتصر البحث على طالبات الصف الأول في قسمي الفيزياء والكيمياء، فبلغت العينة(80) طالبة، واتبع الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي (مجموعتين تجريبية وضابطة) ذات الاختبار ألبعدي، وكوفئت المجموعات، وحددت مفاهيم المادة، وقام الباحث بحوسبة المادة التعليمية بحسب الاجراءات العلمية الاصولية، وتم صياغة الأهداف السلوكية وأُعدت الخطط التدريسية للمجموعتين، وتم بناء اختبارا لاكتساب المفاهيم تالف من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتم التحقق من خصائصه السايكومترية، وعولجت البيانات إحصائيا باستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) وأظهرت النتائج تفوق التجريبية على الضابطة في اكتساب المفاهيم التربوية واستبقائها، وفي ضوء ذلك وضع الباحث عددا من والتوصيات والمقترحات.