Benner
الدكتور علي جراد العبودي ( أستاذ مساعد )
كلية
[email protected]
07815570976
 
 
 
مدى تحقق معايير الجودة الشاملة في المناهج الدراسية الجامعية
بحث النوع:
تربية التخصص العام:
أ م د. علي جراد يوسف العبودي اسم الناشر:
اسماء المساعدين:
مجلة العلوم التربوية والنفسية الجهة الناشرة:
العدد 113 لسنة 2015  
2015 سنة النشر:

الخلاصة

استهدفت الدراسة الحالية تعرف مدى تحقق معايير الجودة الشاملة في المناهج الدراسية الجامعة_ جامعة الكوفة أنموذجا_ وتم بناء قائمة بمعايير جودة المناهج الدراسية الجامعية بحسب مجالات المنهج، وعلى وفق العناصر العالمية لمعايير جودة المناهج الدراسية(التصميم والبناء- التدريب العملي- المواكبة والتطور- تناسبه مع قدرات الطلبة- ملائمته لسوق العمل) وطبقا للخطوات العلمية الأصولية لبناء أداة البحث العلمي لقياس مدى تحقق تلك المعايير على وفق متغير التخصص، فبلغ عدد المعايير بشكلها النهائي (60) معيار، كما تم استعمال الوسائل الإحصائية المناسبة للوصول إلى نتائج البحث ومنها: عدم تحقق(10) معايير ضمن تخصصي الطبية والعلوم الصرفة، وعدم تحقق(7) معايير ضمن تخصص الهندسية، وعدم تحقق(4) معايير ضمن تخصص الزراعية، وعدم تحقق(12) معيار ضمن تخصص الإنسانية، وعدم تحقق(20) معيار ضمن تخصص الاجتماعية، واختتمت الدراسة بمجموعة توصيات ومقترحات.